المواضيع الأخيرة | » بشرى لمرضى السكري.. علاج مناعي يحقق نتائج واعدة28/05/21, 10:21 pm من طرف د/إيهاب على» قطرة دم تكفي لكشف 13 نوع من السرطان 15/02/18, 09:49 am من طرف alfalah» مواقف في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم سالت فيها العبرات من عينيه الكريمتين18/04/16, 08:03 am من طرف alfalah» الزلازل فى القرآن 18/04/16, 08:02 am من طرف alfalah» مقدار القراءة المستحبة18/04/16, 08:01 am من طرف alfalah» ما امتاز به القرآن على غيره من الكتب18/04/16, 08:00 am من طرف alfalah» إعجاز القرآن18/04/16, 08:00 am من طرف alfalah» من آداب قارئ القرآن18/04/16, 07:59 am من طرف alfalah» تفسير سورة المائدة 18/04/16, 07:57 am من طرف alfalah» فضفض من أجل سلامتك النفسية..11/04/16, 02:40 pm من طرف alfalah» أفضل الطرق للثقة بالنفس11/04/16, 02:38 pm من طرف alfalah» نقص ثلاثة هرمونات في المخ يتسبب في الاكتئاب 11/04/16, 02:37 pm من طرف alfalah» الأطباء النفسيون: التعامل مع الرجل يجب أن يكون بالحنان11/04/16, 02:36 pm من طرف alfalah» اسرار الالوان فى علم النفس 11/04/16, 02:34 pm من طرف alfalah» فصيلة الدم والغذاء المناسب11/04/16, 02:33 pm من طرف alfalah» من علامات الساعة تقارب الزمن وكثرة الزلازل والبراكين 11/04/16, 11:21 am من طرف alfalah» تشويه الأسنان السليمة .. بدعة نسائية لجذب الرجال22/03/16, 10:15 am من طرف alfalah» الولد الذى تحول الى فيل 22/03/16, 10:05 am من طرف alfalah» فعلت ما لم يتخيله بشر ولا يستوعبه22/03/16, 10:01 am من طرف alfalah» السرير العجيب من قال ان اليابان بلد العلم والتكنولوجيا فهو صادق22/03/16, 09:57 am من طرف alfalah» سرير يرتب نفسه بنفسه22/03/16, 09:54 am من طرف alfalah» منزل صغير)عرف يستغل مساحه بيته 24 متر فقط22/03/16, 09:50 am من طرف alfalah» كتاب السر.......17/03/16, 10:19 am من طرف alfalah» كتاب طبخ منال العالم17/03/16, 10:15 am من طرف alfalah» كتاب طبخ الاطباق المميزة مطبخ ام ريما17/03/16, 10:13 am من طرف alfalah» أقوى مكتبة كتب فى التنميه البشريه17/03/16, 10:11 am من طرف alfalah» كتاب علمي فلكي عن بدء خلق السموات ونشأتها وعن البحار والأرضون السبع 17/03/16, 10:08 am من طرف alfalah» اختراع ملابس يتغير لونها عند ارتفاع حرارة الجسم 08/03/16, 11:18 am من طرف alfalah» حذاء ألماني "متحول" لمواجهة الطقس الصيفي المتقلب! 08/03/16, 11:10 am من طرف alfalah» سيارة قابلة للطي لحل مشكلة الزحام 08/03/16, 11:07 am من طرف alfalah» اضرار وفوايد الشاى 08/03/16, 10:58 am من طرف alfalah» علاج جديد لمرض السكر08/03/16, 10:55 am من طرف alfalah» ابتسم مع اجابات التلاميذ08/03/16, 10:28 am من طرف alfalah» اجمل البنات في العالم07/03/16, 02:06 pm من طرف alfalah» اجمل مبانى فى العالم 2012 07/03/16, 02:05 pm من طرف alfalah» لوحات من الكريستال07/03/16, 02:01 pm من طرف alfalah» ورد ابيض اجمل الورود البيضاء07/03/16, 01:59 pm من طرف alfalah» اطول برج فى العالم 07/03/16, 01:43 pm من طرف alfalah» خروج سيدنا موسى من مصر 13/01/16, 09:52 am من طرف alfalah» ترك العلاج والإهمال فيه والإعراض عن الأخذ بأسباب الشفاء13/01/16, 09:50 am من طرف alfalah» من تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم أن أقل النساء مهوراً أكثرهن بركة، فهل حدد الإسلام حداً معيناً للمهر أم إن الأمر يخضع للعرف؟13/01/16, 09:48 am من طرف alfalah» الفروق بين المترادفات في القرآن الكريم03/01/16, 02:55 pm من طرف alfalah» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته03/01/16, 02:54 pm من طرف alfalah» السمع ، البصر فى القران03/01/16, 02:53 pm من طرف alfalah» برنامج قصة الاندلس عمرو خالد الحلقة 2603/01/16, 02:52 pm من طرف alfalah» امرأة من الجنة شىء لا يصدقه عقل 03/01/16, 02:51 pm من طرف alfalah» ♥ محمد رسول الله ♥29/12/15, 10:23 am من طرف alfalah» صور من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين29/12/15, 09:46 am من طرف alfalah» ادخل اكتب سنة عن النبي صل الله عليه وسلم29/12/15, 09:43 am من طرف alfalah» تم تعديل الرابط فى شرح فيديو منهج كمبيوتر الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسي الثاني بالصوت والصورة 29/12/15, 09:34 am من طرف alfalah» من أقوال إمام الدعاة 29/12/15, 09:32 am من طرف alfalah» خلى باااااااااااااااااااااالك مهم جدااااااااااااااااا29/12/15, 09:19 am من طرف alfalah» اهل الجنة مصطفى حسنى الحلقة 2323/12/15, 11:28 am من طرف alfalah» سيدنا نوح عليه السلام 23/12/15, 11:16 am من طرف alfalah» الإعجاز العلمى فى حديث صياح الديكة ونهيق الحمار23/12/15, 10:46 am من طرف alfalah» أنا فتاة في الطريق للخطبة ولا تعنيني الشبكة وقيمتها، ولكن أهلي يريدون الشبكة بقيمة عالية؛ حتى لا أبدو أقل من صديقاتي، فهل نظرة أهلي سليمة شرعاً؟ وهل المغالاة في طلب الشبكة حرام؟23/12/15, 10:42 am من طرف alfalah» الله الله يا مصر مشارى بن راشد العفاسى 23/12/15, 10:41 am من طرف alfalah» صمود..امرأة!23/12/15, 10:39 am من طرف alfalah» دعوة مفتواحة لمن يحب ان يشارك23/12/15, 10:10 am من طرف alfalah» انشودة تجعلك تبتسم وتشعر بالسعادة بمجرد ان تستمع لها 23/12/15, 10:07 am من طرف alfalah» ممكن تدخل ضرورى مهم جدااااااا 23/12/15, 10:05 am من طرف alfalah» متزعليش هشام الجخ 27/10/15, 02:53 am من طرف د/إيهاب على» تزامنا مع إحياء ليلة النصف من شعبان.. «البحوث»: الرسول لم يخصص لها عبادة معينة.. وعبد الجليل: رفع الأعمال فيها «أقاويل»02/06/15, 02:19 am من طرف د/إيهاب على» كل سنة وانتى طيبة انسة ايمان28/05/15, 10:30 am من طرف د/إيهاب على» هشام الجخ طبعا مصلتش العشا18/05/15, 05:21 pm من طرف د/إيهاب على» موقف مضحك جميل للدكتور عمر عبد الكافى10/05/14, 09:30 pm من طرف د/إيهاب على» موضوع تعبير عن التعاون 11/03/14, 09:56 pm من طرف زائر » من أقوال سيدي ابراهيم الدسوقي05/03/14, 08:03 pm من طرف ايمان» " سما للتجارة sama company "12/11/13, 07:50 pm من طرف ايمان» عيد سعييييييييييييييييييييييييييد علينا وعليكم ان شاء الله20/10/13, 05:06 pm من طرف ايمان» الشيخ عمر عبد الكافي - وإنك لعلى خلق عظيم 6 - الصبر 18/10/13, 11:00 am من طرف د/إيهاب على» شوف شكلك وانت صغير ؟؟؟ من شهر ميلادك18/10/13, 10:54 am من طرف د/إيهاب على» لمعرفة البرامج المستهلكة للرامات02/10/13, 12:40 am من طرف ايمان» التسويق الالكترونى بأمان01/10/13, 11:28 pm من طرف د/إيهاب على» كل عام وانت بخير دكتور ايهاب على 01/10/13, 11:22 pm من طرف د/إيهاب على» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه01/10/13, 11:14 pm من طرف ايمان» تحميل تطبيقات ألكمبيوتر بسرعة وامان مع PC Faster27/09/13, 04:58 pm من طرف ايمان» طفل صغير دخل لمحل الحلاقة فهمس الحلاق للزبون :هذا أغبى طفل في العالم24/09/13, 11:21 am من طرف د/إيهاب على» الطفل المصرى 24/09/13, 11:16 am من طرف د/إيهاب على» أهل الجنة الحلقة 29 أولياء الله أم أولياء الشيطان مصطفى حسني24/09/13, 07:26 am من طرف اللهم صلى على سيدنا محمد» مكتبة كاملة من كتب تعلم الرسم22/09/13, 07:21 pm من طرف ايمان» قلق الطفل عند دخول المدرسة طبيعى فلا تدفعيه للتوتر 22/09/13, 10:40 am من طرف اللهم صلى على سيدنا محمد» طريقة رائعة لعمل البطاطس منفوخة بهذا الشكل ومقرمشه19/09/13, 11:14 pm من طرف ايمان» افضل حماية من الفيروسات18/09/13, 11:35 pm من طرف ايمان» ياهلا بيك العضو (سامح سليمان)18/09/13, 11:19 pm من طرف د/إيهاب على» برنامج رائع لتعليم الاطفال الصغار العد والتلوين والحروف والارقام والالوان17/09/13, 06:46 pm من طرف سامح سليمان» عندما يبدع الزوج المصري16/09/13, 02:16 am من طرف ايمان» السلطان سليمان خان الأول وزوجته هيام16/09/13, 02:13 am من طرف ايمان» الدراسات الاجتماعية من الآخر ملخص قبل الامتحان للصف الثالث الإعدادى التيرم الثانى16/09/13, 01:07 am من طرف ايمان» موضوع عن الاخلاق والعلم واثرهما على الفرد والمجتمع ومظاهر اهتمام الاسلام بالعلم16/09/13, 01:04 am من طرف ايمان» تحسين أداء الألعاب16/09/13, 01:02 am من طرف ايمان» حلول مشاكل الرامات16/09/13, 12:56 am من طرف ايمان» اهلا بيك ومرحبا mr_mohamed15/09/13, 12:48 am من طرف ايمان» اهلا بك معانا فى المنتدى ma7moudtawfeek15/09/13, 12:39 am من طرف ايمان» احذر غسل البيض بعد الشراء هل تعلم ماذا يمكن ان يحدث ؟02/09/13, 11:33 pm من طرف د/إيهاب على» اهم النصائح للمحافظة على بطرية اللاب توب 31/08/13, 10:55 pm من طرف ايمان» فديو لاجمل بنتين لكن سبحان الله لله فى خلقه شؤون30/08/13, 12:45 am من طرف ايمان» قصص أغرب من الخيال عن الرجال ذوي الوجهين 30/08/13, 12:21 am من طرف ايمان» خطوات الشيطان معز مسعود2410/08/13, 08:27 pm من طرف ايمان |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
| إحياء العيد | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايمان المدير
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 4250 نقاط : 22667 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 46
| موضوع: إحياء العيد 30/08/11, 12:42 am | |
| حكم إحياء ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان ( دراسة مقارنة ) عبد الفتاح بن صالح قُدَيش اليافعي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وأتباعه وبعد : فيقول المصطفى : ( إن لله في أيام دهره لنفحات ألا فتعرضوا لنفحات الله ) ومن حكمة الله أن فضل بعض الليالي على بضع ليغتنمها ذوو الألباب , ومن الليالي الفاضلة التي ينبغي اغتنامها ليلتا العيد وليلة النصف من شعبان , وهذه بحث موجز في حكم قيام تلك الليالي وقد جعلته على ثلاثة مباحث : المبحث الأول : أقوال الفقهاء وأهل العلم في ذلك المبحث الثاني : الأحاديث الواردة في فضل ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان المبحث الثالث : فوائد متممة تتعلق بليلة النصف من شعبان
المبحث الأول أقوال الفقهاء وأهل العلم في ذلك - ذهب جماهير أهل العلم إلى استحباب إحياء ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان وقد اتفقت المذاهب الأربعة على ذلك - وجمهور أهل العلم على استحباب الاجتماع لإحياء تلك الليالي , وكره بعض أهل العلم الاجتماع واستحبوا الإحياء بدون اجتماع - والذين استحبوا الاجتماع جمهورهم استحبوا الجماعات الخاصة في البيوت ونحوها دون الجماعات العامة في المساجد , وبعضهم استحب الجماعات العامة في المساجد كما هو في التراويح
وهذه بعض أقوال أهل العلم من المذاهب الأربعة : من أقوال الحنفية : قال ابن نجيم في البحر الرائق 2/56 : ( ومن المندوبات إحياء ليالي العشر من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان كما وردت به الأحاديث وذكرها في الترغيب والترهيب مفصلة , والمراد بإحياء الليل قيامه وظاهره الاستيعاب ويجوز أن يراد غالبه ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد قال في الحاوي القدسي ولا يصلي تطوع بجماعة غير التراويح وما روي من الصلوات في الأوقات الشريفة كليلة القدر وليلة النصف من شعبان وليلتي العيد وعرفة والجمعة وغيرها تصلى فرادى انتهى ) اهـ وفي درر الحكام لمنلا خسرو 1/117: ( ومن المندوبات إحياء ليال العشر الأخير من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان والمراد بإحياء الليل قيامه وظاهره الاستيعاب ويجوز أن يراد غالبه ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد ) اهـ وفي شرح الحصكفي 2/25 : ( وإحياء ليلة العيدين والنصف من شعبان والعشر الأخير من رمضان والأول من ذي الحجة ويكون بكل عبادة تعم الليل أو أكثره ) اهـ وفي حاشية ابن عابدين عليه 2/25 : ( مطلب في إحياء ليالي العيدين والنصف وعشر الحجة ورمضان : ( قوله وإحياء ليلة العيدين ) الأولى ليلتي بالتثنية : أي ليلة عيد الفطر , وليلة عيد الأضحى ( قوله والنصف ) أي وإحياء ليلة النصف من شعبان . ( قوله والأول ) أي وليالي العشر الأول إلخ . وقد بسط الشرنبلالي في الإمداد ما جاء في فضل هذه الليالي كلها فراجعه . قوله (ويكون بكل عبادة تعم الليل أو أكثره )... [ تتمة ] أشار بقوله فرادى إلى ما ذكره بعد في متنه من قوله ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد , وتمامه في شرحه , وصرح بكراهة ذلك في الحاوي القدسي . قال : وما روي من الصلوات في هذه الأوقات يصلى فرادى غير التراويح ) اه
من أقوال المالكية : في المدخل لابن الحاج 1/ 232 : ( فصل وينبغي للحاج أن يحيي ليلة العيد بالصلاة . وقد كان عبد الله بن عمر يقوم تلك الليلة كلها وكذلك غيره . وقد استحب العلماء ذلك في جميع الأقطار . لما ورد في الحديث من أحيا ليلتي العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب وذلك بشرط أن لا يكون في المساجد ولا في المواضع المشهورة كما يفعل في رمضان , بل كل إنسان في بيته لنفسه ولا بأس أن يأتم به بعض أهله وولده ) اهـ وفي التاج والإكليل 2/574 : ( وندب إحياء ليلته ) روى أبو أمامة : من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) اهـ وفي مواهب الجليل 2/193: ( وندب إحياء ليلته ) : قال في جمع الجوامع للشيخ جلال الدين السيوطي من أحيا ليلتي العيدين وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب قال : رواه الحسن بن سفيان عن ابن كردوس عن أبيه ولفظ آخر : من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب قال رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت
ولفظ آخر : من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر رواه الديلمي وابن عساكر وابن النجار عن معاذ ولفظ آخر : من قام ليلة العيد محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب رواه ابن ماجه وقال الدارقطني المحفوظ أنه موقوف على مكحول انتهى . وقال ابن الفرات : استحب إحياء ليلة العيد بذكر الله تعالى والصلاة وغيرها من الطاعات للحديث من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب وروي مرفوعا وموقوفا وكلاهما ضعيف لكن أحاديث الفضائل يتسامح فيها . ) اهـ وفي الفواكه الدواني 1/275 : ( وندب إحياء ليلته وغسل بعد الصبح وتطيب وتزين وإن لغير مصل ومشي في ذهابه وفطر قبله في الفطر وتأخيره في النحر , وإنما استحب إحياء ليلة العيد لقوله : من أحيا ليلة العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب وفي حديث : من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة وهي : ليلة الجمعة وليلة عرفة وليلة الفطر وليلة النحر ومعنى لم يمت قلبه لم يتحير عند النزع ولا على القيامة , وقيل لم يمت في حب الدنيا والإحياء يحصل بالذكر والصلاة ولو في معظم الليل ) اهـ وفي حاشية الدسوقي 1/399 : ( قوله وندب إحياء ليلته ) أي لقوله عليه الصلاة والسلام من أحيا ليلة العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ومعنى عدم موت قلبه عدم تحيره عند النزع والقيامة بل يكون قلبه عند النزع مطمئنا , وكذا في القيامة والمراد باليوم الزمن الشامل لوقت النزع ووقت القيامة الحاصل فيهما التحير ( قوله وذكر ) من جملة الذكر قراءة القرآن ( قوله ويحصل بالثلث الأخير من الليل ) واستظهر ابن الفرات أنه يحصل بإحياء معظم الليل وقيل يحصل بساعة , ونحوه للنووي في الأذكار وقيل يحصل بصلاة العشاء والصبح في جماعة , وقرر شيخنا أن هذا القول والذي قبله أقوى الأقوال فانظره ) اهـ
من أقوال الشافعية : في الأم للإمام الشافعي 2/264: ( العبادة ليلة العيدين : أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا إبراهيم بن محمد قال أخبرنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي الدرداء قال : " من قام ليلة العيد محتسبا لم يمت قلبه حين تموت القلوب " . قال الشافعي : وبلغنا أنه كان يقال : إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة , وليلة الأضحى , وليلة الفطر , وأول ليلة من رجب , وليلة النصف من شعبان أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا إبراهيم بن محمد قال رأيت مشيخة من خيار أهل المدينة يظهرون على مسجد النبي ليلة العيد فيدعون ويذكرون الله حتى تمضي ساعة من الليل , وبلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلة جمع , وليلة جمع هي ليلة العيد لأن صبيحتها النحر قال الشافعي : وأنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضا ) اه وفي البدع والحوادث لأبي شامة ص 44: ( قال الإمام ابن الصلاح في فتوى له : ... وأما ليلة النصف من شعبان فلها فضيله واحياؤها بالعبادة مستحب ولكن على الانفراد من غير جماعة ... ) اهـ وفي المجموع للنووي 5/36 : ( قال أصحابنا : يستحب إحياء ليلتي العيدين بصلاة أو غيرها من الطاعات ( واحتج ) له أصحابنا بحديث أبي أمامة عن النبي من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب وفي رواية الشافعي وابن ماجه : " من قام ليلتي العيدين محتسبا لله تعالى لم يمت قلبه حين تموت القلوب رواه عن أبي الدرداء موقوفا , وروي من رواية أبي أمامة موقوفا عليه ومرفوعا كما سبق , وأسانيد الجميع ضعيفة ... واستحب الشافعي والأصحاب الإحياء المذكور , مع أن الحديث ضعيف , لما سبق في أول الكتاب أن أحاديث الفضائل يتسامح فيها , ويعمل على وفق ضعيفها والصحيح أن فضيلة هذا الإحياء لا تحصل إلا بمعظم الليل , وقيل تحصل بساعة , ويؤيده ما سبق في نقل الشافعي عن مشيخة المدينة , ونقل القاضي حسين عن ابن عباس أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة , ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة والمختار ما قدمته والله أعلم ) اهـ وفي روضة الطالبين 2/75 : ( ويستحب استحبابا متأكدا إحياء ليلتي العيد بالعبادة قلت وتحصل فضيلة الإحياء بمعظم الليل وقيل تحصل بساعة وقد نقل الشافعي في الأم عن جماعة من خيار أهل المدينة ما يؤيده ونقل القاضي حسين عن ابن عباس أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة والمختار ما قدمته قال الشافعي وبلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة والعيدين وأول رجب ونصف شعبان قال الشافعي وأستحب كل ما حكيته في هذه الليالي والله أعلم ) اهـ وفي مغني المحتاج للشربيني 1/591 : ( ويسن إحياء ليلتي العيد بالعبادة من صلاة وغيرها من العبادات لخبر من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب رواه الدارقطني موقوفا قال في المجموع : وأسانيده ضعيفة , ومع ذلك استحبوا الإحياء لأن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال كما مرت الإشارة إليه ويؤخذ من ذلك كما قال الأذرعي عدم تأكد الاستحباب , قيل : والمراد بموت القلوب شغفها بحب الدنيا , وقيل الكفر , وقيل الفزع يوم القيامة ويحصل الإحياء بمعظم الليل كالمبيت بمنى , وقيل بساعة منه , وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما بصلاة العشاء جماعة والعزم على صلاة الصبح جماعة , والدعاء فيهما وفي ليلة الجمعة وليلتي أول رجب ونصف شعبان مستجاب فيستحب كما صرح به في أصل الروضة ) اهـ وفي نهاية المحتاج للرملي 2/397: ( ويستحب إحياء ليلتي العيد بالعبادة ولو كانت ليلة جمعة من صلاة وغيرها من العبادات لخبر من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب والمراد بموت القلوب شغفها بحب الدنيا أخذا من خبر لا تدخلوا على هؤلاء الموتى ؟ قيل من هم يا رسول الله ؟ قال : الأغنياء وقيل الكفرة أخذا من قوله تعالى أومن كان ميتا فأحييناه أي كافرا فهديناه . وقيل الفزع يوم القيامة أخذا من خبر يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا , فقالت أم سلمة : , أو غيرها واسوأتاه , أتنظر الرجال إلى عورات النساء والنساء إلى عورات الرجال ؟ فقال لها النبي : إن لهم في ذلك اليوم شغلا لا يعرف الرجل أنه رجل ولا المرأة أنها امرأة ويحصل الإحياء بمعظم الليل وإن كان الأرجح في حصول المبيت بمزدلفة الاكتفاء فيه بلحظة في النصف الثاني من الليل . وعن ابن عباس يحصل إحياؤهما بصلاة العشاء جماعة والعزم على صلاة الصبح جماعة , والدعاء فيهما وفي ليلة الجمعة وليلتي أول رجب ونصف شعبان مستجاب فيستحب ) اهـ
من أقوال الحنابلة : في الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/262 ومجموع الفتاوى 23/131 : ( مسألة : في صلاة نصف شعبان ؟ . الجواب : إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده ، أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف ، فهو أحسن . وأما الاجتماع في المساجد على صلاة مقدرة . كالإجتماغ على مائة ركعة ، بقراءة ألف : قل هو الله أحد دائما . فهذا بدعة ، لم يستحبها أحد من الأئمة . والله أعلم ) اهـ وفي مجموع الفتاوي لابن تيمية 23/132 : ( وأما ليلة النصف فقد روى فى فضلها أحاديث وآثار ونقل عن طائفة من السلف أنهم كانوا يصلون فيها فصلاة الرجل فيها وحده قد تقدمه فيه سلف وله فيه حجة فلا ينكر مثل هذا وأما الصلاة فيها جماعة فهذا مبنى على قاعدة عامة فى الاجتماع على الطاعات والعبادات ) اهـ وقال بن رجب الحنبلي في لطائف المعارف ص 263: ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان ومكحول و لقمان بن عامر و غيرهم يعظمونها و يجتهدون فيها في العبادة و عنهم أخذ الناس فضلها و تعظيمها و قد قيل أنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قبله منهم وافقهم على تعظيمها منهم طائفة من عباد أهل البصرة و غيرهم ... واختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولين : أحدهما : أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد كان خالد بن معدان و لقمان بن عامر و غيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم و يتبخرون و يكتحلون و يقومون في المسجد ليلتهم تلك و وافقهم إسحاق بن راهوية على ذلك و قال في قيامها في المساجد جماعة : ليس ببدعة نقله عنه حرب الكرماني في مسائله و الثاني : أنه يكره الإجتماع فيها في المساجد للصلاة و القصص و الدعاء و لا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه و هذا قول الأوزاعي إمام أهل الشام و فقيههم و عالمهم و هذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى ... و لا يعرف للإمام أحمد كلام في ليلة نصف شعبان و يتخرج في استحباب قيامها عنه روايتان من الروايتين عنه في قيام ليلتي العيد فإنه في رواية لم يستحب قيامها جماعة لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه و استحبها في رواية لفعل عبد الرحمن بن يزيد بن الأسود و هو من التابعين فكذلك قيام ليلة النصف لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم و لا عن أصحابه و ثبت فيها عن طائفة من التابعين من أعيان فقهاء أهل الشام ) اهـ وفي كشاف القناع للبهوتي 1/467 : ( ولا يقومه كله ) لقول عائشة ما علمت أن النبي قام ليلة حتى الصباح قال في الفروع : وظاهر كلامهم : ولا ليالي العشر , فيكون قول عائشة أنه أحيا الليل أي كثيرا منه أو أكثره ويتوجه بظاهره احتمال ويخرج من ليلة العيد ويحمل قولها الأول : على غير العشر , أو لم يكثر ذلك منه واستحبه شيخنا وقال قيام بعض الليالي كلها مما جاءت به السنة ( إلا ليلة عيد ) لحديث من أحيا ليلة العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب رواه الدارقطني في علله وفي معناها : ليلة النصف من شعبان كما ذكره ابن رجب في اللطائف ) اهـ وفي كشاف القناع أيضا 1/444: ( وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل وكان ) في ( السلف من يصلي فيها , لكن الاجتماع لها لإحيائها في المساجد بدعة ا هـ وفي استحباب قيامها ) أي ليلة النصف من شعبان ( ما في ) إحياء ( ليلة العيد هذا معنى كلام ) عبد الرحمن بن أحمد ( بن رجب ) البغدادي ثم الدمشقي ( في ) كتابه المسمى ( اللطائف ) في الوظائف . ويعضده حديث من أحيا ليلتي العيدين وليلة النصف من شعبان , أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب رواه المنذري في تاريخه بسنده عن ابن كردوس عن أبيه قال جماعة وليلة عاشوراء وليلة أول رجب وليلة نصف شعبان ) اهـ وفي غذاء الألباب للسفاريني 2/506 : ( في قول الناظم تعالى وخذ بنصيب ... إلى آخره إشارة إلى أنه لا يطلب قيام كل الليل . قال علماؤنا : ولا يقومه كله إلا ليلة عيد . هذه عبارة الإقناع . وقال في الفروع : ولا يقوم الليل كله خلافا لمالك في رواية ذكره بعضهم قال وقل من وجدته ذكر المسألة . وقد قال الإمام أحمد : إذا نام بعد تهجده لم يبن عليه أثر السهر . وفي الغنية : يستحب ثلثاه والأقل سدسه , ثم ذكر أن قيام الليل كله عمل الأقوياء الذين سبقت لهم العناية فجعل لهم موهبة . وقد روي أن عثمان قامه بركعة يختم فيها . قال وصح عن أربعين من التابعين , ومراده وتابعيهم وظاهر كلامهم لا يقومه كله ولا ليالي العشر , فيكون قول عائشة أحيا الليل أي كثيرا منه أو أكثره . قال ويتوجه بظاهره احتمال وتخريج من ليلة العيد , ويكون قولها ما علمت أن رسول الله قام ليلة حتى الصباح أي غير العشر أو لم يكثر ذلك منه . قال واستحبه شيخنا وقال : قيام بعض الليالي كلها مما جاءت به السنة ) اهـ
آثار عن السلف في ذلك إضافة إلى ما تقدم: في التلخيص الحبير للحافظ ابن حجر : 2/160 : ( روى الخلال - في كتاب فضل رجب له - من طريق خالد بن معدان قال : خمس ليال في السنة من واظب عليهن رجاء ثوابهن وتصديقا بوعدهن أدخله الله الجنة : أول ليلة من رجب يقوم ليلها ويصوم نهارها , وليلة الفطر , وليلة الأضحى , وليلة عاشوراء , وليلة نصف شعبان . ) اهـ وفي التلخيص الحبير للحافظ ابن حجر : 2/160 : ( روى الخطيب في غنية الملتمس بإسناد إلى عمر بن عبد العزيز أنه كتب إلى عدي بن أرطاة : " عليك بأربع ليال في السنة , فإن الله يفرغ فيهن الرحمة : أول ليلة من رجب , وليلة النصف من شعبان , وليلة الفطر , وليلة النحر ) اهـ ومصنف ابن ابي شيبة 2/291 : ( من كان يقوم ليلة الفطر : حدثنا حفص عن الحسن بن عبيد الله قال كان عبد الرحمن بن الأسود يقوم بنا ليلة الفطر ) اهـ وفي البر والصلة للمروزي ص 33 : ( حدثنا الحسين بن الحسن قال سمعت ابن المبارك يقول : بلغني أنه من أحيا ليلة العيد أو العيدين لم يمت قلبه حين تموت القلوب ) اهـ وقال بن رجب الحنبلي في لطائف المعارف ص 263: ( روى سعيد بن منصور حدثنا أبو معشر عن أبي حازم و محمد بن قيس عن عطاء بن يسار قال : ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك و تعالى إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده كلهم إلا لمشرك أو مشاحن او قاطع رحم ) اهـ وقال بن رجب الحنبلي في لطائف المعارف ص 263: ( روي عن كعب قال : إن الله تعالى يبعث ليلة النصف من شعبان جبريل إلى الجنة فيأمرها أن تتزين و يقول : إن الله تعالى قد اعتق في ليلتك هذه عدد نجوم السماء و عدد أيام الدنيا و لياليها و عدد ورق الشجر وزنة الجبال و عدد الرمال ) اهـ لفت نظر : مما سبق يتبين لنا أن جماهير أهل العلم وعليه المذاهب الأربعة على استحباب قيام ليلة مزدلفة لأنها ليلة عيد الأضحى خلافا لابن القيم حيث قرر في الهدي أن المشروع عدم قيامها ولو بالوتر مستدلا بعدم ورود ذلك عن النبي !!!
المبحث الثاني الأحاديث الواردة في فضل ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان أولا : أحاديث فضل ليلتي العيد :
1-حديث أبي أمامة : في سنن ابن ماجه 1/567 : ( حدثنا أبو أحمد المرار بن حموية ثنا محمد بن المصفى ثنا بقية بن الوليد عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة عن النبي قال : من قام ليلتي العيدين محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) اهـ في خلاصة البدر المنير لابن الملقن 1/230 : ( حديث من أحيى ليلتي العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب , ذكره الدارقطني في علله من رواية مكحول عن أبي أمامة قال ورواه ثور عن مكحول وأسنده معاذ بن جبل والمحفوظ أنه موقوف عن مكحول ... قلت : رواه ابن ماجه هكذا من رواية أبي أمامة مرفوعا وليس فيه إلا عنعنة بقية ) اهـ وفي الفروع لابن مفلح 1/509 : ( روى ابن ماجة عن أبي أحمد المزار بن حمويه عن محمد بن مصفى عن بقية عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة مرفوعا من قام ليلتي العيدين محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب رواية بقية عن أهل بلده جيدة وهو حديث حسن إن شاء الله تعالى ) اهـ 2-حديث عبادة بن الصامت : في المعجم الأوسط للطبراني 1/57 : ( حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان قال حدثنا حامد بن يحيى البلخي قال حدثنا جرير بن عبد الحميد عن رجل وهو عمر بن هارون البلخي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت أن رسول الله قال : من صلى ليلة الفطر والأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب لم يرو هذا الحديث عن ثور إلا عمر بن هارون تفرد به جرير ) اهـ قال الهيثمي 2/430 : ( رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عمر بن هارون البلخي والغالب عليه الضعف وأثنى عليه ابن مهدي وغيره ولكن ضعفه جماعة كثيرة والله أعلم .) اهـ وذكره الديلمي في مسنده 3/619 وقال ابن حجر في التلخيص الحبير 2/160 : ( ورواه الحسن بن سفيان من طريق بشر بن رافع , عن ثور , عن خالد , عن عبادة بن الصامت , وبشر متهم بالوضع ) اهـ 3-حديث أبي الدرداء : في الأم للإمام الشافعي 1/384 : ( أخبرنا إبراهيم بن محمد قال : أخبرنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن أبي الدرداء قال : من قام ليلة العيد محتسبا لم يمت قلبه حين تموت القلوب . قال الشافعي : وبلغنا أنه كان يقال : إن الدعاء يستجاب في خمس ليال : في ليلة الجمعة ، وليلة الأضحى ، وليلة الفطر ، وأول ليلة من رجب ، وليلة النصف من شعبان . أخبرنا إبراهيم بن محمد قال : رأيت مشيخة من خيار أهل المدينة يظهرون على مسجد النبي ليلة العيد ، فيدعون ، ويذكرون الله ، حتى تمضي ساعة من الليلة . وبلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلة جمع ، وليلة جمع هي ليلة العيد ، لأن صبيحتها النحر ) اهـ ومن طريق الشافعي رواه البيهقي في السنن 3/319 4-حديث ابن عمر : في مصنف عبد الرزاق 4/317 ومن طريقه البيهقي في الشعب 3/342 وفضائل الأوقات ص 311 : ( قال عبد الرزاق وأخبرني من سمع البيلماني يحدث عن أبيه عن بن عمر قال :خمس ليال لا ترد فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتي العيدين ) اهـ وهذا موقوف لكن له حكم الرفع لأنه لا يقال من قبيل الرأي 5-حديث كردوس : قال ابن الجوزي في العلل المتناهية 2/562 : ( انا أبو بكر محمد بن عبيد الله الزاغوني قال نا طراد أبن محمد قال اخبرنا هلال بن محمد فيما اذن لنا ان نرويه عنه ان علي بن محمد المصري حدثهم قال حدثنا يحيى بن عثمان هو أبن صالح قال [ نا ] يحيى بن بكر قال نا المفضل بن فضالة عن عيسى بن ابراهيم القرشي عن سلمه بن سليمان الجزري عن مروان بن سالم عن أبن كردوس عن ابيه قال قال رسول الله من احيى ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت فيه القلوب قال المؤلف : هذا حديث لا يصح عن رسول الله وفيه آفات أما مروان بن سالم فقال احمد ليس بثقة وقال النسائي والدارقطني والازدي متروك وأما سلمة بن سليمان فقال الازدي هو ضعيف واما عيسى فقال يحيى [ ليس ] بشيء ) اهـ وقال الحافظ في الإصابة 5/580 : ( كردوس غير منسوب ذكره الحسن بن سفيان وعبدان المروزي وابن شاهين وعلى بن سعيد وغيرهم في الصحابة وأخرجوا من طريق مروان بن سالم عن بن كردوس عن أبيه قال قال رسول الله من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ومروان هذا متروك متهم بالكذب ) اهـ وقال في التلخيص الحبير (2/160) : ( روى ابن الأعرابي في معجمه , وعلي بن سعيد العسكري في الصحابة من حديث كردوس نحو حديث أبي أمامة , وفي إسناده مروان بن سالم , وهو تالف ) اهـ وذكره الديلمي في مسنده 3/619 6-حديث عائشة : في مسند الفردوس للديلمي 5/274 : ( عن عائشة : ينسخ الله الخير في أربع ليال نسخا ليلة الأضحى والفطر وليلة النصف من شعبان تنسخ فيها الآجال والأرزاق ويكتب فيها الحج وفي ليلة عرفة إلى الآذان ) اهـ قوله ( ينسخ الله الخير في أربع ليال نسخا )كذا في نسختي من الديلمي وفي كنز العمال : ( يسح الله من الخير في أربع ليال سحا ... الديلمي - عن عائشة ) اهـ وفي الدر المنثور : ( وأخرج الخطيب عن عائشة : سمعت النبي يقول : " يفتح الله الخير في أربع ليال ، ليلة الأضحى والفطر ، وليلة النصف من شعبان ، ينسخ فيها الآجال والأرزاق ويكتب فيها الحاج ، وفي ليلة عرفة إلى الأذان " .) اهـ 7-حديث أبي أمامة بن سهل : في مسند الديلمي 2/196 : ( عن أبي أمامة : خمس ليال لا ترد فيها دعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلتي العيدين ) اهـ قال الحافظ في التلخيص الحبير (2/160) : ( وفيه حديث ذكره صاحب مسند الفردوس من طريق إبراهيم بن أبي يحيى , عن أبي معشر , عن أبي أمامة - هو ابن سهل - مرفوعا ) اهـ قال المناوي في فيض القدير 3/455 : ( ابن عساكر ) في تاريخه ( عن أبي أمامة ) ورواه عنه أيضا الديلمي في الفردوس فما أوهمه صنيع المصنف من كونه لم يخرجه أحد ممن وضع لهم الرموز غير سديد ورواه البيهقي من حديث ابن عمر وكذا ابن ناصر والعسكري , قال ابن حجر : وطرقه كلها معلولة ) اهـ 8- حديث معاذ : في فيض القدير 6/39 : ( من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ) وهي ( ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر ) أي ليلة عيد الفطر وليلة عيد النحر ...( ابن عساكر ) في تاريخه ( عن معاذ ) بن جبل قال ابن حجر في تخريج الأذكار : حديث غريب وعبد الرحيم ابن زيد العمي أحد رواته متروك اهـ وسبقه ابن الجوزي فقال : حديث لا يصح وعبد الرحيم قال يحيى : كذاب والنسائي : متروك ) اهـ قال الحافظ في التلخيص الحبير (2/160) :( وذكره صاحب الفردوس من حديث معاذ بن جبل )
ثانيا : الأحاديث في فضل ليلة نصف شعبان : 1-حديث عائشة : في سنن الترمذي : 3/ 116: ( عن عائشة قالت : فقدت رسول الله ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب ) اهـ قال الترمذي بعد روايته : ( وفي الباب عن أبي بكر الصديق وحديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدا يضعف هذا الحديث وقال يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة والحجاج بن أرطاة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير ) اهـ ورواه ابن ماجه 1/444 وأحمد 6/238 وابن أبي شيبة 6/108 وفي أسنى المطالب للبيروتي ص 84 : ( قال الدارقطني : إسناده مضطرب غير ثابت )اهـ لكن للحديث طريق أخرى في فضائل الأوقات للبيهقي ص 128 قال : ( حدثنا أبو عبد الله قال حدثنا أبو حعفر محمد بن صالح بن هانئ قال حدثنا إبراهيم بن إسحاق الغسيلي قال حدثنا وهب بن بقية قال أخبرنا سعيد بن عبد الكريم الواسطي عن أبي النعمان السعدي عن أبي الرجاء العطاردي عن أنس بن مالك قال بعثني النبي إلى منزل عائشة في حاجة فقلت لها أسرعي فإني تركت رسو الله يحدثهم عن ليلة النصف من شعبان فقالت يا أنيس اجلس حتى أحدثك بحديث ليلة النصف من شعبان وإن تلك الليلة كانت ليلتي من رسول الله ... قال يا حميراء أما تعلمين أن هذه الليلة ليلة النصف من شعبان إن لله في هذه الليلة عتقاء من النار بقدر شعر غنم كلب قلت يا رسول الله وما بال شعر غنم كلب قال لم يكن في العرب قبيلة قوم أكبر غنما منهم لا أقول ستة نفر مدمن خمر ولا عاق لوالديه ولا مصر على زنا ولا مصارم ولا مصور ولا قتات ) اهـ 2-حديث علي بن أبي طالب : في سنن ابن ماجه 1/444 اه وشعب البيهقي 3/379 ومصنف عبد الرزاق رقم 7923 : ( عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله : إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر ) اهـ قال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء 203/1: ( إسناده ضعيف ) وقال البوصيري في مصباح الزجاجة 2/10 : ( هذا إسناد فيه ابن أبي سبرة واسمه أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة قال أحمد وابن معين يضع الحديث ) 3-حديث أبي موسى : في سنن ابن ماجه 1/445 : (حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي ثنا الوليد عن بن لهيعة عن الضحاك بن أيمن عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله قال : إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقة إلا لمشرك أو مشاحن ) اهـ 4-حديث عبدالله بن عمرو : في مسند أحمد 2/176 : ( عن عبد الله بن عمرو ان رسول الله قال : يطلع الله إلى خلقة ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده الا لاثنين مشاحن وقاتل نفس ) اهـ قال الهيثمي في المجمع 8/126: رواه أحمد وفيه ابن لهيعة، وهو لين الحديث وبقية رجاله وثقوا ) اهـ وصححه أحمد شاكر في تحقيقه لمسند الإمام أحمد 5-حديث معاذ بن جبل : في معجم الطبراني الكبير 20/ 189 وحلية أبي نعيم 5/195 : ( عن معاذ بن جبل عن النبي قال : يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ) اهـ وصححه ابن حبان 12/481 قال الهيثمي في المجمع 8/126: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقات 6-حديث أبي ثعلبة : في معجم الطبراني 22/223 : ( عن أبي ثعلبة أن النبي قال : يطلع الله على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ) اهـ قال الهيثمي 8/127 : رواه الطبراني وفيه الأحوص بن حكيم وهو ضعيف 7-مرسل كثير بن مرة : في مسند الحارث 1/ 423: ( عن كثير بن مرة قال قال رسول الله : ان ربكم يطلع ليلة النصف من شعبان إلى خلقه فيغفر لهم كلهم الا أن يكون مشركا أو مصارما ) اه ورواه ابن أبي شيبة 6/108 بلفظ : ( إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان فيغفر فيها الذنوب إلا لمشرك او مشاحن ) اه ورواه عبد الرزاق موقوفا 4/316 قال المنذري : رواه البيهقي وقال هذا مرسل جيد ) اه على أن كثير بن مرة قيل عنه إنه صحابي 8-حديث الوضين بن عطاء : في مسند إسحاق 3/981 : ( أخبرنا عبد الرزاق أنا إبراهيم بن عمر الأنباري أنه سمع الوضين بن عطاء يقول قال رسول الله : إن الله يطلع ليلة النصف من شعبان فيغفر الذنوب لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن وله في تلك الليلة عتقاء عدد شعر مسوك غنم كلب ) اهـ 9-حديث أبي بكر : في مسند البزار 1/157: ( وقد روى مصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن أبيه أو عمه عن أبي بكر قال : قال رسول الله : : إذا كان ليلة النصف من شعبان ينزل الله إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كان من مشرك أو مشاحن لأخيه ) اهـ قال البزار بعد روايته : ( هذه الأحاديث التي ذكرت عن محمد بن أبي بكر عن أبيه في بعض أسانيدها ضعف ، وهي عندي والله أعلم مما لم يسمعها محمد بن أبي بكر من أبيه لصغره ، ولكن حدث بها قوم من أهل العلم فذكرنا وبينا العلة فيها ) اه ورواه المروزي في مسند أبي بكر 1/171 : حدثنا احمد بن علي قال حدثنا احمد بن عيسى المصري قال حدثنا ابن وهب قال اخبرني عمرو بن الحارث ان عبد الملك بن عبد الملك حدثه عن المصعب بن ابي ذئب عن القاسم بن محمد عن ابيه او عن عمه عن جده عن رسول الله قال ينزل الله ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لكل نفس إلا إنسانا في قلبه شحناء أو مشرك بالله وهو في شعب البيهقي 3/380 وفي التوحيد لابن خزيمة برقم 90 وقال الهيثمي في المجمع 8/126 : ( رواه البزار وفيه عبد الملك بن عبد الملك ، ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ولم يضعفه ، وبقية رجاله ثقات )اهـ وفي العلل المتناهية لابن الجوزي 2/556 : ( هذا حديث لا يصح [ ولا ] يثبت قال ابن حبان : عبد الملك يروي ما لا يتابع عليه ويعقوب بن حميد قال يحيى والنسائي ليس بشيء ) اهـ 10-حديث ابن عباس : في مسند الديلمي 1/149 : ( عن ابن عباس إن الله يلحظ إلى الكعبة في كل عام لحظة وذلك في ليلة النصف من شعبان فعند ذلك يحن إليها قلوب المؤمنين ) اهـ 11-حديث عثمان بن أبي العاص : في فضائل الأوقات للبيهقي 1/124 والشعب 3/383: ( أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد قال أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز قال حدثنا أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد قال أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز قال حدثنا قال : إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى مناد هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه فلا يسأل أحد شيئا إلا أعطي لا زانية بفرجها أو مشرك ) اهـ 12 -حديث أنس : في كنز العمال : ( أربع لياليهن كأيامهن وأيامهن كلياليهن يبر الله فيهن القسم ويعتق فيهن النسم ويعطي فيهن الجزيل ليلة القدر وصباحها وليلة عرفة وصباحها وليلة النصف من شعبان وصباحها وليلة الجمعة وصباحها . ( الديلمي - عن أنس ) ) اهـ 13-حديث أبي هريرة : في كشف الأستار 2/435-336 : ( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : إذا كان ليلة النصف من شعبان ، يغفر الله لعباده ، إلا لمشرك أو مشاحن ) اهـ قال الهيثمي 8/126: رواه البزار وفيه هشام بن عبد الرحمن ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات. 14-حديث عوف بن مالك : في كشف الأستار 2/436 : ( عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله : يطلع الله على خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لهم كلهم ، إلا لمشرك ، أو مشاحن ) قال الهيثمي 6/126 : رواه البزار، وفيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وثقه أحمد بن صالح ، وضعفه جمهور الأئمة، وابن لهيعة لين وبقية رجاله ثقات ) اهـ 15-حديث علي آخر : أخرج البيهقي عن علي قال : رأيت رسول الله ليلة النصف من شعبان قام ، فصلى أربع عشرة ركعة ثم جلس بعد الفراغ ، فقرأ بأم القرآن أربع عشرة مرة ، وقل هو الله أحد أربع عشرة مرة ، وقل أعوذ برب الفلق أربع عشرة مرة ، وقل أعوذ برب الناس أربع عشرة مرة ، وآية الكرسي مرة ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ) الآية فلما فرغ من صلاته سألته عما رأيت من صنيعه ؟ قال : " من صنع مثل الذي رأيت ، كان له ثواب عشرين حجة مبرورة ، وصيام عشرين سنة مقبولة ، فإذا أصبح في ذلك اليوم صائما كان له كصيام سنتين سنة ماضية وسنة مستقبلة " قال البيهقي : يشبه أن يكون هذا الحديث موضوعا وهو منكر وفي رواته مجهولون ) اهـ 16-حديث ابن عمر السابق في فضل ليلتي العيد 17-حديث كردوس السابق في فضل ليلتي العيد 18-حديث عائشة السابق في فضل ليلتي العيد 19-حديث أبي أمامة بن سهل السابق في فضل ليلتي العيد 20- حديث عائشة الآخر الآتي في نسخ الآجال 21- مرسل راشد بن سعد الآتي في نسخ الآجال
فهذه أكثر من عشرين حديثا في فضل ليلة النصف من شعبان , وهذه الأحاديث بعضها حسن وبعضها ضعيف وبعضها موضوع وهي بلا شك تتقوى بمجموعها كما قال ذلك طائفة من أهل العلم قال صاحب تحفة الأحوذي 3/365: ( اعلم أنه قد ورد في فضيلة ليلة النصف من شعبان عدة أحاديث مجموعها يدل على أن لها أصلا فمنها ... فهذه الأحاديث بمجموعها حجة على من زعم أنه لم يثبت في فضيلة ليلة النصف من شعبان شيء والله تعالى أعلم ) اهـ وقال المناوي في فيض القدير 2/317 : ( قال المجد ابن تيمية : ليلة نصف شعبان روي في فضلها من الأخبار والآثار ما يقتضي أنها مفضلة ومن السلف من خصها بالصلاة فيها وصوم شعبان جاءت فيه أخبار صحيحة ) اهـ وقال ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم ص 302 : ( ومن هذا الباب ليلة النصف من شعبان فقد روى في فضلها من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها ليلة مفضلة وأن من السلف من كان يخصها بالصلاة فيها وصوم شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة ... لكن الذي عليه كثير من أهل العلم أو أكثرهم من أصحابنا وغيرهم على تفضيلها وعليه يدل نص أحمد لتعدد الأحاديث الواردة فيها وما يصدق ذلك من الآثار السلفية وقد روى بعض فضائلها في المسانيد والسنن وإن كان قد وضع فيها أشياء أخر ) اهـ وفي السُّنَّة لعبد الله بن الإمام أحمد1 / 273 : ( عن عبَّاد بن العوام قال : قدم علينا شريك فسألناه عن الحديث : إنَّ الله ينزل ليلة النصف من شعبان ، قلنا : إنَّ قوماً ينكرون هذه الأحاديث قال : فما يقولون ؟ قلنا : يطعنون فيها قال : إنَّ الذين جاءوا بهذه الأحاديث هم الذين جاءوا بالقرآن ، وبأنَّ الصلوات خمس، وبحج البيت ، وبصوم رمضان ، فما نعرف الله إلا بهذه الأحاديث ) اهـ وقد صحح الألباني حديث فضل ليلة النصف في السلسلة الصحيحة برقم 1144 وفي صحيح ابن ماجه 1/233 ، وفي تحقيق السُّنَّة لابن أبي عاصم ص 509 وما بعدها . ولو فرض أن في الباب حديثا واحدا ضعيفا لجاز العمل به في فضائل الأعمال وللفقير بحث في العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وهو فصل في كتاب التمذهب . من يضعف تلك الأحاديث : ومع ذلك فمن أهل العلم من لم يصحح أحاديث فضل ليلة النصف من شعبان ولعلهم لم يطلعوا على جميع الطرق والشواهد ففي أسنى المطالب للبيروتي ص 84 : قال ابن دحية : لم يصح في ليلة نصف من شعبان شيء ، ولا نطق بالصلاة فيها ذو صدق من الرواة ، وما أحدثه إلا متلاعب بالشريعة المحمدية ، راغب في زي المجوسية ) اهـ وفي عمدة القاري 11/208: وكان بين الشيخ تقي الدين بن الصلاح والشيخ عز الدين بن عبد السلام في هذه الصلاة مقاولات فابن الصلاح يزعم أن لها أصلا من السنة وابن عبد السلام ينكره ) اهـ وقال الطرطوشي في الحوادث والبدع : روى ابن وضاح عن زيد بن أسلم : ما أدركنا أحداً من مشايخنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان ولا يلتفتون إلى حديث مكحول ولا يرون لها فضلاً على ما سواها ) اهـ وفي روح المعاني للألوسي 5 / 111 : ( وفي البحر قال الحافظ أبو بكر بن العربي : لا يصح فيها شيء ولا نسخ الآجال فيها . قال الآلوسي : ولا يخلو من مجازفة والله تعالى أعلم ) اهـ وقال ابن تيمية اقتضاء الصراط المستقيم 302 : ( ومن العلماء من السلف من أهل المدينة وغيرهم من الخلف من أنكر فضلها وطعن في الأحاديث الواردة فيها كحديث إن الله يغفر فيها لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب وقال لا فرق بينها وبين غيرها ) اهـ وقال بن رجب الحنبلي في لطائف المعارف ص 263: ( وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز منهم عطاء و ابن أبي مليكة و نقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن فقهاء أهل المدينة و هو قول أصحاب مالك و غيرهم و قالوا : ذلك كله بدعة ) اهـ
المبحث الثالث : فوائد متممة تتعلق بليلة النصف من شعبان الفائدة الأولى : إن قيل : إنه قد جاء في الأحاديث أن الله تعالى ينزل إلى سماء الدنيا في كل ليلة فما ميزة هذه الليلة إذن فالجواب : هو ما قال العراقي كما في فيض القدير 2/317 : ( قال الزين العراقي : مزية ليلة نصف شعبان مع أن الله تعالى ينزل كل ليلة أنه ذكر مع النزول فيها وصف آخر لم يذكر في نزول كل ليلة وهو قوله فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب وليس ذا في نزول كل ليلة ولأن النزول في كل ليلة مؤقت بشرط الليل أو ثلثه وفيها من الغروب ) اهـ وفي مواهب الكريم المنَّان في فضل ليلة النصف من شعبان لنجم الدين الغيطي ص 105 : ( ... أبو حاتم الرازي بسنده عن عبد العزيز بن أبي داود !! قال : نظر عطاء إلى جماعة في المسجد الحرام ليلة النصف من شعبان ، فقال : ما هذه الجماعة ؟ ، قالوا : هذا النميري يزعم أنّ الله - عزَّ وجل - ينزل هذه الليلة إلى سماء الدنيا ، فيقول : هل من داع فأستجيب له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ . فقال عطاء : زيادة على النّاس هذا في كل ليلة في السنة كلها . قال الحافظ أبو موسى المديني : وقول عطاء هذا صحيح ، غير أن تخصيص ذكر النزول في هذه الليلة يقتضي تأكيداً ، إمَّا في تكثير الرحمة كما تقدَّم ، أو زيادة زمانه يعني كما في الحديث المتقدم إنَّ الله ينزل فيها لغروب الشمس )بخلاف بقية الليالي ، فحين يبقى ثلث الليل الآخر ) اهـ
الفائدة الثانية : ذهب طائفة من أهل العلم إلى أن تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة كان في ليلة النصف من شعبان ففي صحيح ابن حبان 4/617 : ( قال أبو حاتم : صلى المسلمون إلى بيت المقدس بعد قدوم المصطفى المدينة سبعة عشر شهرا وثلاثة أيام سواء وذلك أن قدومه المدينة كان يوم الإثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول وأمره الله باستقبال الكعبة يوم الثلاثاء للنصف من شعبان فذلك ما وصفت على صحة ما ذكرت ) اهـ وفي التمهيد لابن عبد البر 8/55 : ( وقال أبو إسحاق الحربي : ثم قدم رسول الله المدينة في ربيع الأول فصلى إلى بيت المقدس تمام سنة ) إحدى ( عشرة ) وصلى من سنة ثنتين ستة أشهر ثم حولت القبلة في رجب وقال موسى بن عقبة وإبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك : أن القبلة صرفت في جمادى وقال الواقدي :إنما صرفت صلاة الظهر يوم الثلاثاء في النصف من شعبان ) اهـ والقول بأن القبلة تحولت في نصف شعبان هو : قول محمد بن حبيب وطائفة من السلف وهو الذي رجحه النووي في الروضة وذكر الطبري في تاريخه 180/2 أنَّه قول الجمهور الأعظم
الفائدة الثالثة : وردت أحاديث وآثار كثيرة في أن ليلة النصف من شعبان تكتب فيها الأعمال والآجال والأرزاق ونحوها ومن تلك الأحاديث : 1-حديث عائشة : في مسند الديلمي 5/274 : ( عن عائشة : ينسخ الله الخير في أربع ليال نسخا ليلة الأضحى والفطر وليلة النصف من شعبان تنسخ فيها الآجال والأرزاق ويكتب فيها الحج وفي ليلة عرفة إلى الآذان ) اهـ 2-حديث آخر لعائشة : في فضائل الأوقات للبيهقي 1/126 : ( حدثنا أبو عبد الله الحافظ قال حدثني أبو صالح خلف بن محمد ببخارى قال حدثنا صالح بن محمد البغدادي الحافظ قال حدثنا محمد بن عباد قال حدثني حاتم بن إسماعيل المدني عن النضر بن كثير عن يحيى بن سعد عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت لما كانت ليلة النصف من شعبان ... قالت فما زال رسول الله يصلي قائما وقاعدا حتى أصبح فقال يا عائشة : هل تدرين ما في هذه الليلة قالت ما فيها يا رسول الله فقال فيها يكتب كل مولود من بني آدم في هذه السنة وفيها أن يكتب كل هالك من بني آدم في هذه السنة وفيها ترفع أعمالهم وفيها تنزل أرزاقهم ) اهـ 3-أثر ابن عباس : في تفسير البغوي 1/227 : ( روى أبو الضحى عن ابن عباس : أن الله يقضي الأقضية في ليلة النصف من شعبان، ويسلمها إلى أربابها في ليلة القدر ) اهـ وهذه له حكم الرفع لأنه لا يقال من قبيل الرأي 4-أثر عكرمة : في تفسير ابن جرير 11/222 : ( حدثنا الفضل بن الصباح ، والحسن بن عرفة ، قالا : ثنا الحسن بن إسماعيل البجلي ، عن محمد بن سوقة ، عن عكرمة قال : في ليلة النصف من شعبان ، يبرم فيه أمر السنة ، وتنسخ الأحياء من الأموات ، ويكتب الحاج فلا يزاد فيهم أحد ، ولا ينقص منهم أحد .) اه وذكر السيوطي في الدر المنثور : أنه أخرجه ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم 5-أثر عطاء بن يسار : ففي مصنف عبد الرزاق 4/317 : ( عبد الرزاق عن بن عيينة عن مسعر عن رجل عن عطاء بن يسار قال تنسخ في النصف من شعبان الآجال حتى أن الرجل ليخرج مسافرا وقد نسخ من الأحياء إلى الأموات ويتزوج وقد نسخ من الأحياء إلى الأموات ) اهـ وفي الدر المنثور : ( أخرج ابن أبي الدنيا ، عن عطاء بن يسار قال : إذا كان ليلة النصف من شعبان دفع إلى ملك الموت صحيفة ، فيقال اقبض من في هذه الصحيفة ، فإن العبد ليفرش الفراش وينكح الأزواج ويبني البنيان وإن اسمه قد نسخ في الموتى .) اهـ 6-مرسل راشد بن سعد : في المجالسة للدينوري (303/3) : ( عن راشد بن سعد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : إنَّ اللهَ يَطَّلِعُ إلى عباده ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لخلقه كلِّهم ؛ إلا المشركَ والمُشَاحِنَ ، وفيها يوحي اللهُ إلى مَلَكِ الموت لقبض كلِّ نَفْسٍ يريدُ قبضَها في تلك السنة ) اهـ وفي كنز العمال : ( عن عطاء بن يسار قال :إذا كان ليلة النصف من شعبان نسخ الملك من يموت من شعبان إلى شعبان وإن الرجل ليظلم ويتجر وينكح النسوان وقد نسخ اسمه من الأحياء إلى الأموات ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل منها ينزل الله إلى السماء الدنيا فيغفر لكل أحد إلا لمشرك أو مشاحن أو قاطع رحم . ) اه وهناك أحاديث وآثار كثيرة فيها أن ما سبق ذكره من كتابة الآجال والأرزاق ونحوها يكون في شعبان من غير تحديد بليلة النصف فمنها : 1-حديث عائشة : في تاريخ ابن عساكر 61/250 : ( أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن محمد الفقيه أنا القاضي أبو منصور محمد بن أحمد ابن علي نا أحمد بن موسى بن مردويه الحافظ نا محمد بن أحمد بن علي نا أبو عوانة موسى بن يوسف بن موسى القطان نا محمد بن عتبة الكندي نا محمد بن عبيد النخعي نا مهاجر الصايغ عن عطاء بن يسار عن عائشة قالت :لم يكن رسول الله في شهر أكثر صياما منه في شعبان لأنه ينسخ فيه أرواح الأحياء في الأموات حتى إن الرجل يتزوج وقد رفع اسمه فيمن يموت ) اهـ وذكر السيوطي في الدر المنثور : أنه أخرجه ابن مردويه وابن عساكر وقال : وأخرج أبو يعلى ، عن عائشة أن النبي كان يصوم شعبان كله ، فسألته ؟ قال :" إن الله يكتب فيه كل نفس مبتة تلك السنة ، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم " ) اهـ وفي الدر المنثور أيضا : ( أخرج الخطيب وابن النجار ، عن عائشة قالت : كان رسول الله يصوم شعبان كله حتى يصله برمضان ولم يكن يصوم شهرا تاما إلا شعبان ، فقلت يا رسول الله : إن شعبان لمن أحب الشهور إليك أن تصومه ؟ فقال : " نعم يا عائشة إنه ليس نفس تموت في سنة إلا كتب أجلها في شعبان ، فأحب أن يكتب أجلي وأنا في عبادة ربي وعمل صالح " ولفظ ابن النجار " يا عائشة إنه يكتب فيه ملك الموت ومن يقبض ، فأحب أن لا ينسخ اسمي إلا وأنا صائم " ) اهـ 2-حديث آخر لعائشة : روى الخطيب في تاريخ بغداد 4 /437: ( عن عائشة من حديث طويل ، قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( يَا عائشة ! إنَّه ليس نَفْسٌ تموتُ في سنة إلا كُتِبَ أجلُهَا في شعبان ، وأُحِبُّ أن يُكْتَبَ أجلي وأنا في عبادة ربِّي وعمل صالح ) ورواه أبو يعلى 312/8 3-حديث أبي هريرة : في فردوس الديلمي برقم2410وتفسير ابن جرير 109/25 وشعب البيهقي 386/3 : ( عن أبي هريرة أن رسول الله قال : تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان ، حتى أن الرجل لينكح ويولد له ، وقد خرج اسمه في الموتى ) اهـ 4-حديث المغيرة بن الأخنس : في تفسير ابن جرير 11/222 : ( حدثني عبيد بن آدم بن أبي إياس ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا الليث ، عن عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب ، عن عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس ، قال : قال رسول الله : تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان حتى إن الرجل لينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى . ) اهـ وفي تفسير البغوي 1/227 : ( أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أبو منصور السمعاني ، حدثنا أبو جعفر الرياني ، حدثنا حميد بن زنجويه ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب ، أخبرني عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس أن رسول الله قال: " تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له ولقد أخرج اسمه في الموتى )اهـ وذكر السيوطي في الدر المنثور : أنه أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 5-أثر عطاء بن يسار : في مصنف ابن أبي شيبة 2/346 : ( حدثنا يزيد قال أخبرنا المسعودي عن المهاجر أبي الحسن عن عط | |
| | | د/إيهاب على المدير
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 645 نقاط : 11956 تاريخ التسجيل : 19/12/2011 العمر : 37 الموقع : http://science1.yoo7.com/
| موضوع: رد: إحياء العيد 13/01/12, 03:52 pm | |
| | |
| | | | إحياء العيد | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |